لمذا توجد نسخة بيتا في التطبيقات ؟ وماذا تعني ؟

    لمذا توجد نسخة بيتا في التطبيقات ؟ وماذا تعني ؟

    لمذا توجد نسخة بيتا في التطبيقات ؟ وماذا تعني ؟
    لمذا توجد نسخة بيتا في التطبيقات ؟ وماذا تعني ؟
    نبذة عن الموضوع
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته متابعي وزوار مدونة وموقع عبدالرحمن سعد ، لا شك ان كلً منا يقوم بتحميل وتثبيت البرامج والالعاب والتطبيقات والخ ... ، سواءاً كان على الكمبيوتر PC او على الهاتف الاندرويد Android Phone او اي شئ آخر ، و بالتأكيد جميعنا قد سمعنا عن مصطلح يسمى بيتا او بري الفا او شئ من هذا القبيل ، ولكن هل تعلم ماذا يعني هذا المصطلح ؟ او حتى سألت نفسك ماذا يعني ؟ .

    والآن اخواني في الله واعزائي الكرام وزوار مدونة وموقع عبدالرحمن سعد ، اقدم لكم اليوم موضوع يشرح لكم ماذا تعني هذه المصطلحات .
    معلومات عن الموضوع
    في مجالات البرمجة و التطوير يجب قبل طرح اي تطبيق او لعبة او برنامج ان يمر في مجموعة من المراحل قبل الاعلان عنه او اطلاقه ، وذلك للتحقق من أن هذا البرنامج او التطبيق او اللعبة ليست به ايةُ أخطاءٍ برمجية او مشاكل تقنية .
    مراحل اصدار البرمجيات هي المراحل التي يمر بها اي برنامج حاسوبي ابتداءاً من الفكرة حتى اطلاق النسخة النهائية في الاسواق للاستخدام العام ، حيث تتم العملية على مراحل .. من النسخة التجريبية إلى المحسنة إلى الاصدار النهائي ، وهي دورة او مراحل تشمل أغلب البرامج والتطبيقات والالعاب التي تسوق .. سواءاً كانت برامج عامة او خاصة ، حيث تضمن هذه الدورة او مراحل اصدار البرامج والالعاب والتطبيقات على الحصول على منتج مستقر و جاهز للاستخدام بدون مشاكل تتسبب في انهياره او مشاكل تقنية او مشاكل برمجية .
    مراحل التطوير
    Pre-Alpha | مرحلة بري ألفا ( المرحلة قبل ألفا )
    مرحلة قبل ألفا او ما تسمى بـ بري ألفا Pre-Alpha .. تعتبر المرحلة الأولى في طرح البرمجيات وتكون في العادة كثيرة الأخطاء وغير سليمة وغالباً ما تكون لطرح ما سيكون عليه البرنامج والخصائص التي سيتمتع بها .

    Alpha | مرحلة ألفا ( المرحلة ألفا )
    تعتبر هذه المرحلة مهمة للمختصين والمبرمجين ، بحيث يتم طرح هذه النسخة خصيصاً لهم لإعطاء رأيهم ودراسة خصائصها ومشاكلها .

    Beta | مرحلة بيتا ( المرحلة بيتا )
    هي المرحلة التالية للبرامج التي تتجاوز وتتعدى المرحلة الأولى وهي ألفا وتكون قد تجاوزت الكثير من المشاكل الرئيسية ، ويتم طرحها وإطلاقها على المستخدمين الآخرين لاستخدامها بشكل موسع ومعرفة نقاط الإخفاق فيها ، وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل فـ فيها يكون التقييم و تتميز عن النسخة ألفا بأنها تشمل أغلب المميزات النهائية و لكن بـ مشاكل أقل مع احتمال أقل للتسبب في انهيار النظام أو البرنامج، و يتم نشر هذه النسخة في العادة بالمجان أو بمبالغ قليلة للاستخدام الموسع والتقييم ، ويتم إصدار هذه النسخة عند إكمال المبرمجين إدخال أغلب مميزات البرنامج او التطبيق او اللعبة .

    Release Candidate | النسخة المرشحة
    يتم اختصار تسميتها بـ RC ، و يمكن أن تكون هذه النسخة هي النسخة النهائية بحيث يتم تسويقها تحت ضمان ، وتكون جاهزة للاستخدام و البيع بعد أن يتم تلافي و حل جميع الأخطاء الموجودة بـ النسخة بيتا ، و تكون هذه النسخة مستقرة بشكل جيد جداً مما يسمح للمستخدمين العاديين باستخدامها بأمان أكثر .

    Release To Manufacturing | النسخة المطروحة للتسويق
    يتم طرح وإطلاق هذه النسخة للتسويق و بشكل آمن تماماً ، يتم اختصار تسميتها بـ RTM وتكون هذه النسخة هي النسخة النهائية بشكل شبه كامل ، و عادةً ما يتم طرحها للبيع على الشبكة العالمية قبل طرحها على أقراص خاصة ، ويمكن اعتبارها نسخة نهائية وكاملة .

    Final Release | النسخة النهائية
    يتم طرح وإطلاق البرنامج في هذه المرحلة بشكل نهائي و خالي من الأخطاء على أقراص للبيع أو على الإنترنت .

    وهكذا نكون انتهينا من موضوع اليوم .. اتمنى ان يكون نال اعجابكم وافادكم ، فقط لا تنسو مشاركة الموضوع ومتابعة المدونة منهنا ليتم اعلامكم بكل جديد ، في امان الله .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    شارك المقال

    إرسال تعليق